أخبار عاجلة

بالبلدي : 5 قواعد لحوار ناجـــــــــــــح بيــن الأزواج

بالبلدي : 5 قواعد لحوار ناجـــــــــــــح بيــن الأزواج
بالبلدي : 5 قواعد لحوار ناجـــــــــــــح بيــن الأزواج

belbalady كتب :  أحمد الجمَّال

يدل الحوار بين الزوجين على مدى الحب والتفاهم بينهما، ويعتمد على ثقة كل منهما فى الآخر، مما يترتب عليه تجاوز اغلب المشكلات الزوجية وعدم تراكمها والتى تعتبر قنبلة موقوتة قد تنفجر فى اى وقت، فالحوار له سحر تتحلى به الاسر المتماسكة من خلال التواصل الايجابي، لكن قد يغيب الحوار بمرور الوقت وطوال فترة الزواج، فيتسلل الروتين إلى الحياة الزوجية وتنعكس آثاره على كل الاسرة.

 

فى هذا الصدد تقول الخبيرة النفسية المتخصصة فى تنمية العلاقات الأسرية، سامية صقر، إن الحوار الصحيح الناجح له اسس وقواعد، مما يزيد من قيمته، حيث إنه يتطلب حسن الاستماع وسعة الصدر مهما اختلفت الميول والآراء والرغبات بين الطرفين، ولكن بضبط النفس والصبر وعدم الاستهزاء والسخرية، ويجب على الزوجين انتقاء الكلمات والا تكون جارحة وأن يستمع كل منهما للآخر حتى نهاية حديثه ولا يقاطعه أثناء الكلام. 


وتضيف سامية لـ«آخرساعة»: «الحوار بين الزوجين كفيل بمساعدتهما على إبقاء متانة العلاقة بينهما بشكل مستمر، بما يعزز الاستقرار والتفاهم بالتالى يجب إتاحة فترة بسيطة يومياً لمدة 10 دقايق لإجراء حوار ناجح بين الزوجين»، وتقدم نصائح للحوار الذكى بين الزوجين فى النقاط التالية:

سامية صقر


1- اللطف والاحترام: لكى يكون الحوار هادفاً وناجحاً لا بد أن يتسم بالاحترام المتبادل وأن يتعامل كل طرف بلطف مع الآخر.
2- حسن الاستماع: من خصائص الحوار الذكى أنه يحقق التفاهم بين الزوجين وهذا ينتج عن حسن الاستماع والإنصات وعدم مقاطعة كل منهما الآخر.
3- اختيار الوقت المناسب: الحوار السليم يجب أن يتم فى الوقت الصحيح، فإذا كان أحد الطرفين غاضباً أثناء النقاش أو مشغولاً أو غير مستعد نفسياً للحوار فإن هذا يفاقم المشكلة.
4- التحدث بمرونة وهدوء: الهدوء فى الكلام وعدم العصبية والانفعال من العوامل الرئيسية فى الحوار السليم.
5- ثقافة الاعتذار والتسامح: إذا اعترف الطرف الآخر بخطئه، يجب ان نملك القدرة على التسامح.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" أخبار اليوم "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى